Main menu

Pages

الصداقة - معايير اختيار الصديق

الصداقة 


المقدمة :

هل يعقل ان تتنبأ بدقة أين ستكون بعد سنوات ؟ ، إلى أين تعتقد أنَّك ذاهب ؟ ، ما الذي تعتقد أنَّك ستفعله في المستقبل ؟ ، ما هو مستوى دخلك المُتوقَع المستقبلي ؟ ، سنتحدث اليوم عن كيفية التنبؤ بالمستقبل ، عن طريق اختيار الصديق الحق ، الذي يظهر لك بعض ملامح مستقبلك ؛ لأنَّ الصديق هو الذي يملك تأثير كبير في حياتك ، سواء التأثير السلبي أو الإيجابي ، حيث يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم ملخصاً لتأثير الصديق على صديقه : " الصاحب ساحب " صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وكان في أواخر القرن العشرين في الغرب الأوروبي ؛  اعتقاد بأنَّ مستوى دخل أي شخص يكون في حدود نفس النطاق مثل أقرب أصدقائه مما دفع مجموعة من أشهر فلاسفة  الاتحاد الأوروبي عام 1983م ، لعمل دراسة عن هذا الموضوع ، وأثبتت النتائج أن هذا الاعتقاد هو صحيح بنسبة 72 % ، ومن المعروف أن نسبة نجاح أي دراسة أو استبيان هي 55:75 في المائة ، لتحقيق النجاح في الحياة على المدى البعيد ، لابد من اختيار الصديق الحقيقي .

معايير اختيار الصديق الحقيقي :-

1- الأعلى في المستوى :

حسب النظريات الفلسفية ،  اذا كنت تركز على ترقية حياتك أو مهنتك أو عملك إلى مستوى أعلى ، أهم معيار من معايير اختيار الصديق التي تناسبك هي اختيار الصديق الذي يسبقك في المستوى ، ولكن قد تواجه صعوبة اثناء تنفيذ هذة النقطة ؛ لأنَّ طبيعة النفس الإنسانية تشعر بالرحة والطمأنينة مع الذين هم في نفس المستوى ( سواء التفكيري أو المهني ) أو في مستوى أقل ؛ لأنّها لا تشعر في هذة الحالة بالنقص او الضعف ، يجب قضاء الوقت مع الأشخاص الذين يعرضونك لمواقف كبيرة ومعلومات جديدة وأفضل ، يمكن تلخيص هذة النقطة في " اختر الصديق الأعلى ولا تختار الأدنى  .

2- الصديق ذو التفكير المماثل :

عالرغم من أنَّ التنوع مفيد في بعض الأحيان ، لكن يجب اختيار الصديق الذي له نفس القيم ، فالأفضل لتستمر الصداقة هو أنْ يكون الصديق مماثلا لك في التفكير وفي نفس الوقت يجب احترام آراء الآخرين واختلافاتهم ، وعندما يكون الصديق في نفس المستوى التفكيري يساعد في الحفاظ على مستوى التفكير ولا يتسبب في سوء المستوى .

3- الصديق ذو الأهداف المشتركة :

لتحقيق الاستفادة القصوى من الصداقة يجب اختيار أصدقاء لهم أهداف مشتركة ، وقد أطلق الفلاسفة على هذا النوع اسم " صديق الغرض الخاص " ، بمجرد امتلاك أصدقاء لديهم أهداف مشتركة فأنكما ستطيعان تحقيق الاستفادة المرجوة ( النجاح ) ، عن طريق العمل معاً على الأهداف المشتركة واشجيع كلا منكم للآخر .

4- الصديق الحكيم :

لدينا جميعا نقاط ضعف وقوة لا يمكننا إنكارها ، لذلك يجب اختيار الصديق الذي يكمل شخصيتك ، الذي يساعدك على تحقيق التوازن في المجالات التي هي نقطة ضعفك ، وتساعده على تحقيق التوازن في المجالات التي هي نقطة ضعفه ( المشاركة في السراء والضراء ) ، فقد لا تستطيع تنظيم حياتك ، ولكن لديك هدف أن تنظمها ، فإنَّ الصديق الحقيقي هو الذي يساعدك في تنظيما ، فبمجرد الاستفادة من نقاط القوة لدى بعضكما البعض ، الكل يصبح فائزاً .

5- الصديق المُحفز :

الصديق المحفز هو الذي يشجعك ويحفزك دائما لتحقيق الأفضل دائما ، وهذا النوع من أنواع الأصدقاء يمكن أيضاً تسميته " شريك الغرض العظيم " ، وهنا ينقسم الإنسان إلى نوعين :-

أ- المتلقي : هو الشخص الذي يقبل التحفيز والنصيحة من الصديق .

ب- الغير متلقي : هو الشخص الذي يرفض التحفيز والنصيحة من الصديق .


♧  بعض المقولات الهامة عن الصداقة والأصدقاء :

▪︎الصداقة الحقيقية هى الجمال الكبير فى قلب وحياة الأصدقاء.
▪︎الصديق كالمصعد لو لم يصعد بك لأعلى ، سحبك لأسفل .
▪︎الصديق الحقيقي عند الأزمة .
▪︎الصديق القريب خير من النسيب البعيد .
▪︎رُب أخ لك لم تلده امك .
▪︎من الرائع أنْ تبدأ الصداقة بالفرحة والابتسامة ، والأهم هو أن تنتهي بها .
▪︎اختر الرفيق قبل الطريق .
▪︎الصاحب ساحب .
▪︎احذر لعدوك مرة واحذر لصديقك ألف مرة .
▪︎شكسبير : تبدو الحياة بالصديق روعة ، وبدون بشعة .
▪︎دافنشي : احذر صديقك ، فأخطر الأعداء صديق زائف .
▪︎أفلاطون : لا يوجد ما يسمى بالصديق ، فصديق كل أمرئ هو عقله .


☆ ختاماً :

■ من أي نوع أصدقائك المقربون ؟ ، يجب عليك أن تسأل نفسك هذا السؤال دائما ، ومحاولة اختيار الصديق ، الذي ينفعك ولا يضرك .


 يمكنكم أيضاً الاطلاع على :
كيفية تحقيق النجاح - عوامل النجاح .


كل الحقوق محفوظة ©️موقع Droos4you




♧- المراجع :-

كتاب أرسطو في التاريخ .
كتاب قصص الفلاسفة الجزء الثاني .
كتاب ما لا يعرفه الكثيرون عن أفلاطون .
كتاب حكم ومواعظ فلسفية .



♡ الرجاء ترك تعليقاتكم على الموضوع ، وآرائكم عن التنظيم والدراسة ، مشكلاتكم اذا واجهتكم أية مشكلات .
♡- السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
Reactions:

تعليقات